الأربعاء، 20 أبريل 2011

القلايات - المقالي - الطاسات - التاوات



لها أنواع متعددة وأشكال أيضا ولكل شكل استخدام معين
هذه أنواعها باختصار

الحديد المسبك ( الصب) : متواجد بكثرة و ممتاز في إيصال الحرارة و لكنه ثقيل جداً . كما أنه يتفاعل مع الأطعمة الحامضة و قد ينقل أحياناً طعم المعدن إلى الطعام ( و مع هذا يمكنك أن تدفع أكثر لتتجنب هذه المشكلة من خلال شراء طناجر و أوعية من الحديد المسبك مغلفة بأسطح من المنيا ) . إن جعلت هذه الأوعية الحديدية تتأقلم جيداً ؛ فإنها تتحسن مع الوقت لتصبح فيما بعد غير لاصقة. و من أجل أن تأقلم هذه الأواني عليك أن تفعل ما يلي :
- قم بدهن أي مقلاة جديدة بطبقة رقيقة من الدهن الحيواني كشحم اللحم المقدد .
- قم بوضع هذه المقلاة المدهونة بالدهن في فرن حرارته 250-300 فهرنهايت من ساعة إلى اثنتين تقريباً .
- لا تغسل الأواني الحديدية بمادة مطهرة أو بورق الصقل . بل قم بفرك المقلاة لتنظف عندما تكون ساخنة .

• الستينلس ستيل : قوي , غير متفاعل و مرضي للعين المجردة , و لكنه غالي الثمن و لا يوصل الحرارة جيداً بشكل نسبي . يعتبر الستينلس ستيل المكسو مكلفاً أكثر و لكن فعاليته في نقل الحرارة تتحسن من خلال وضع طبقة من الألمنيوم بين طبقات الستينلس ستيل .

• النحاس : مُلفت للنظر كما أنه ناقل جيد للحرارة . لكنه يتفاعل مع الأطعمة الحمضية و هو غالي الثمن – حتى أنه أكثر غلاءً من الستينلس ستيل .

• الألمنيوم : خفيف و غير غالي الثمن , لكنه ضعيف و يمكنه أن يعوج بسهولة . كما أنه يتفاعل مع الأطعمة الحامضة و لكن بعضها مصنع على أساس أن لا يتفاعل مع تلك الأطعمة مما يقوي من فعاليته و يطيل من عمره .

• الغير لاصق أو التيفلون : و هو مدهون بالتيفلون و هي سطح معدني يُضاف للأوعية و المقالي ليمنع معظم الأطعمة من الالتصاق . و رغم أن تنظيف هذا النوع من الأوعية سهل ؛ إلا أنه هنالك مقولة تدعي بأن المواد الكيماوية المستخدمة في هذه الأوعية و المقالي قد تسبب السرطان . لذا إن اشتريت من هذا النوع من الأوعية , تأكد من استعمال الأدوات ( ملعقة) البلاستيكية أو الخشبية معها – لأن الأدوات المعدنية قد تُضر بطبقتها الخارجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق